بلاحدود : الجزيرة
يعتبر البيض من بين الأطعمة التي يجب تصنيفها ضمن الأغذية ذات الفائدة الكبيرة لجسم الإنسان، وقد أظهرت العديد من الدراسات المنافع الكبيرة للبيض على الجسم بفضل احتوائه على عناصر غذائية متنوعة.
وأكد ذلك دراسة طبية أميركية جديدة حيث أظهرت أن استهلاك بيض الدجاج والمنتجات المشتقة منه مفيد للأوعية الدماغية،فاستهلاك بيضة واحدة في اليوم كاف للحد من خطر الإصابة بمشاكل الأوعية الدماغية لدى المسنين بنسبة تصل إلى 12%.
وأكد الباحثون أن البيض يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخفض مستوى ضغط الأوكسيجين في الخلايا وتقضي على الالتهابات.
ويمثل البيض مصدرا جيدا للبروتينات، التي تخفض الضغط في الأوعية الدموية.
وتوصل العلماء لهذه الخلاصة بعد تحليل نتائج سبع دراسات أجريت حول تأثيرات مختلف العناصر الغذائية، ومن بينها البيض، على صحة القلب والشرايين.
وحسب العلماء، فإن استهلاك البيض لم يتم ربطه فقط بانخفاض خطر الإصابة بمشاكل الأوعية الدماغية، بل بانخفاض خطر الإصابة بداء الشريان التاجي أيضا بنسبة تصل إلى 10%، وذلك وفقا لمقال في مجلة “سانتي بلوس” الفرنسية للكاتبة سارة أم أن.
وحسب ورقة بحثية أخرى نشرتها مجلة طب القلب في الولايات المتحدة، في ماي، راقب فريق من الباحثين العادات الغذائية لحوالي 416 ألف مسن لا يعانون من داء السكري أو أي مرض في القلب.
وواصل فريق الباحثين متابعة الحالة الصحية لهؤلاء الأشخاص لمدة تسعة أعوام، ولاحظوا أن المشاركين في هذه الدراسة من الذين يتناولون البيض بانتظام تقل لديهم نسبة الوفاة بالسكتة الدماغية والمشاكل القلبية، مقارنة بمن لا يتناولونه.
وبينت النتائج الدقيقة لهذه الدراسة أن من يتناولون البيض بمعدل بيضة واحدة يوميا، كانت احتمالات إصابتهم بالسكتة الدماغية أقل بنسبة 28%، وتعرضهم للوفاة بسبب مشاكل في القلب أقل بنسبة 18%.
واعتبر هؤلاء الباحثون أن تفسير هذه الفروقات يتمثل في تأثير البيض الذي يحتوي على مغذيات مفيدة للقلب، مثل حمض الفوليك والأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تخفض من مستويات الدهون الثلاثية في الدم، المعروفة بتسببها في أمراض القلب.




















