بلاحدود bilahodoud.ma
أفاد السيد محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، يوم الجمعة 05 فبراير 2021 بالرباط، بأن غرف محكمة النقض استطاعت البت في 40 ألف و561 قضية، متجاوزة العدد المسجل في القضايا بها.
وأوضح عبد النباوي، خلال افتتاح السنة القضائية 2021، أن المحكوم زاد عن المسجل بـ22 بالمائة، مشيرا إلى أن ظروف الجائحة أدت إلى انخفاض عدد القضايا المسجلة من 51 ألف و591 في سنة 2019 إلى 31 ألف و448 قضية، أي بنسبة انخفاض توازي 38 في المائة، ومضيفا أن عدد القضايا المحكومة بلغ 40 ألف و561 قضية، أي بنسبة انخفاض 12 في المائة.
وأكد أنه نظرا لتوقف الجلسات بمحكمة النقض خلال فترة الحجر الصحي، فإن عدد قضايا المعتقلين الاحتياطيين، قد ارتفع من 1156 قضية مخلفة عن سنة 2019، إلى 1381 قضية لم يبت فيها خلال سنة 2020، أي بزيادة 19 في المائة، مسجلا أن المحكمة استطاعت أن تبت في 2577 قضية، وهو رقم يقترب من العدد المسجل الذي ناهز 2650 قضية تخص معتقلين احتياطيين.




















