بلاحدود bilahodoud.ma
أشرف السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، يوم الاثنين 14 دجنبر 2020، على تدشين القنصلية العامة لمملكة البحرين بمدينة العيون المغربية.
وكان العاهل البحريني أبلغ الملك محمدا السادس، في اتصال هاتفي جرى مؤخرا، بقرار مملكة البحرين بفتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية.
ورحبت البحرين بالتدابير التي أمر بھا الملك محمد السادس بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بهذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسياب طبيعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.
وتعد المملكة المغربية من أوائل الدول التي اعترفت بالبحرين عقب استقلالها في 15 غشت سنة 1971، واعتمدت أول سفير مقيم لها في المنامة سنة 1988؛ فيما افتتحت البحرين سفارتها بالرباط في شهر يوليوز من سنة 1997.
وتساند البحرين، في مختلف المحافل الدولية، المغرب في استكمال وحدته الترابية وتؤكد على مغربية الصحراء، كما تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي وجهود المملكة لإيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء، في إطار سيادة المملكة المغربية.
في مقابل ذلك، تقف المملكة المغربية مع البحرين في مواجهة التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية والمساس بحرمة وسيادة البحرين.
جدير بالذكر، أنه جرى اليوم أيضا افتتاح قنصلية عامة لجمهورية هايتي بالداخلة.




















